التخطي إلى المحتوى الرئيسي

علمتنى البرمجة

=> علمتنى البرمجه أن أبدأ العد من الصفر .. أى أهتم وأذكر الاشياء التى يعتقدها البعض تافهه.

=> علمتنى البرمجه أنه مثلما يوجد مبرمجين وخبراء تأمين، هناك أيضا القراصنه والهاكرز .. ولذلك أنظر فى الشارع يمينا ويسارا قبل المرور به لأنه مثلما يوجد أغلبية السائقين يحترمون القانون هناك أيضا من يخرقون القانون ويسيرون عكس الاتجاه.

=> علمتنى البرمجه أن أحترم أى شخص حتى وان كان صغير وصامت .. فهناك كود صغير جدا يقوم بعمل ذكى وضخم للغاية ومدمر أحيانا مثل الفيروسات .. فلا أقلل من أحد فكل شخص له قيمته الانسانيه التى نتساوى فيها جميعا وله قيمتة الشخصية والمميزة له التى ربما لا نعرفها

=> علمتنى البرمجه أن أفكر فى كل الحلول وبكل الطرق الممكنه ولا أضع نفسى بين 4 حوائط .. علمتنى أن أنطلق .. علمتنى أن أبدع وأقدم حلول جديدة وإبداعيه تلبى الشروط وبها ما يكفى من المميزات.

=> علمتنى البرمجة أن أقضى وقت أطول فى التفكير والبحث .. أن أتخيل وأخمن .. أن لا أيأس من التجريب .. فهناك محاولة ناجحه لم أقم بها حتى الآن ولكنى سأقوم بها.

=> علمتنى البرمجة أنه ليس هناك تأمين كامل .. دائما هناك ثغرات ومشاكل حتى ولو تبدو تافهه وبسيطة ولكنها هامة وخطير إذا استغلها خصمك.

=> علمتنى البرمجة أن أحل المشكلات بأفضل طريقة ممكنه فى الوقت المستغرق والسرعة والكفاءة والدقه وحجم الحل.

=> علمتنى البرمجة كيف أسهل حياة الناس المعقدة وأجعلها أبسط وأكثر بهجه وسعادة.

=> علمتنى البرمجة أن أكون محدد فى كلامى وقراراتى.

=> علمتنى البرمجة أن أكون منظم .. لكى أعلم ماذا فعلت وماذا سأفعل .. لأن الكود العشوائى تفقد فهمك له بعد فترة قصيرة ولا تستطيع التطوير فيها بسهولة فى المستقبل .. كذلك حياتك لو كانت غير منظمة سيكون من الصعب التطوير فيها للوصول إلى المستقبل الذى تحلم به.

=> علمتنى البرمجة أن المنطق دون خيال عاجز، وأن الخيال دون منطق تافه .. فإمزجهما لتحقق الإبداع.

=> علمتنى البرمجة ألا أشعر بالملل مما أحب حتى وإن ظهرت بعض المشكلات .. فالقليل من الديبجنج debugging والتأكد من وجود كل شئ ثم محاولة فهم المشكلة والتعديل فى الكود حتى يعمل بالشكل المطلوب .. كذلك لا تمل مما تحب بل غير فى طريقتك.. غير فى المتغيرات .. أفهم الموضوع من كل الزوايا .. وستتخلص من الملل والمشاكل.

=> علمتنى البرمجه أن أتعلم كيف أتعلم .. وأتعلم ما أريد أن أتعلم .. وأفهم المبادئ والقوانين .. وأن أتعلم بالتجريب والممارسة وليس مجرد الفهم النظرى .. وأن أحاول ولا أستسلم أبدا .. علمتنى أيضا أن أتعلم دائما ولا أكف عن التعليم فكل ساعة يظهر شئ جديد فى مجال البرمجة.

=> علمتنى البرمجة كيف أساعد نفسى فى عمل الأشياء بطريقة أسهل وأوتوماتيكية ..

=> علمتنى البرمجة كيف أفكر بذكاء وتنظيم ..

=> علمتنى البرمجة أن أمجد الله دائما .. فالمبرمج - وهو مجرد انسان مخلوق - استطاع أن يجعل الآلة تنطق، وتستجيب لطلباته، وكيف تتعامل فى كل حالة .. فإن فعلت كذا يرد البرنامج بكذا .. واستطاع الانسان ان يبرمج الانظمة الذكية .. مثل السيارة التى تسير بمفردها وتتبع كل ارشادات الأمن والسلامه .. والدراجه التى تقف وتسير بمفردها .. والكثير والكثير .. هذا فعل الانسان بعقله وخياله المبدع فما بالك بقدرة وقوة الله - له كل المجد - فعلا كلما عرفت عظمة الانسان وعقلة وخيالة مجدت خالق هذا الانسان .. فإن كان البرنامج ذكى فإن مبرمج هذا البرنامج أذكى .. وإن كان البرنامج عظيم فالمبرمج الذى كتب البرنامج أعظم .. وإن كان الإنسان عظيم بهذا الشكل الرائع فإن الله أعظم.

=> علمتنى البرمجة أنه دائما هناك تغيير ولذلك عليك أن تحاول التنبؤ بالتغيير وأن تكون دائما على فهم بكل الجديد لكى تتأقلم مع المستجدات اليومية .. be up to date .. وتطور دائما من نفسك وفهمك ومعلوماتك ..

=> علمتنى البرمجة أن أفعل كل شئ بأقصر وأدق طريقة ممكنة .. أفكر وأجرب فى 23 ساعة ثم أنفذ فى ساعة واحدة لأصل لأفضل نتيجة ممكنة ..

=> علمتنى البرمجة ألا أستسلم فلكل مشكلة حل وإن لم أصل له حتى الآن.

=> علمتنى البرمجة أن اتساءل دائما ولا أقبل شئ بدون فهم .. علمتنى ان ابحث وأجرب حتى أجد الاجابة بنفسى.. علمتنى البرمجة أن أعمل فى صمت لنفسى وعملى .. أو جهرا لإفادة الناس.

=> علمتنى البرمجة أن أعامل الجميع بلا أستثناء .. فلا أتعصب للغة برمجة وأدرسها دون الأخرى .. فكل لغة لها مميزاتها وعيوبها .. بل أكتب كل برنامج بأكثر لغة مناسبة لهذا العمل لكى يعمل البرنامج بأفضل طريقة ممكنة .. فلكل إنسان أهمية وقيمة رائعة حتى مع إختلافنا .. فإختلافنا يعنى اختلاف المميزات وتنوعها وليس تناقضها.

=> علمتنى البرمجة أن أكون حرا .. لا يقيدنى مكان .. ولا يقيدنى فكر معين .. ولا يقيدنى شخص .. أن أكون دائما حر فى أن أفعل ما أريد.

=> علمتنى البرمجة أن القواعد واحدة ولكن المهم هو كيف تستخدمها .. قواعد ودوال البرمجة واحده ويعلمها جميع المبرمجين ولكن ما يميز المبرمجين هو كيفية استخدامها لإنجاز مهمة معينه .. مثل الشاعر .. الجميع يعرف اللغة .. والكثير دارس لعلوم اللغة .. ولكن الشاعر هو شخص يستخدم الكلمات بشكل معين وقواعد معينة ليعطى معنى وتجربة شعرية عاشها فكريا او عاطفيا او واقعيا .. فالفكرة ليست فى مجرد اللغة او قواعدها .. الفكرة فى كيف عبر عن تجربته الشعرية.

=> علمتنى البرمجة أن لا أكتب الكثير من الكومنتات .. فهى فقط تعمل على لخبطة الكود ولا يقرأها أحد فى النهاية .. ولكن أكتب كود واضح ومنظم يسهل تتبعه وفهمه عند الرجوع إليه فيما بعد .. ولذلك أفعل كل شئ بشكل واضح لك ولا تلخبط نفسك وتتخبط فى اتجاهات كثيرة ومواعيد وأمور كثيرة .. فالمذاكرات لن تفيدك فى فهم ما فعلت فى الماضى .. ولكن وضوح الماضى والحاضر أفضل طريقة للوصول للمستقبل.

=> علمتنى البرمجة أنه خير الكلام ما قل ودل .. هذه ليست فى البلاغه فقط .. ولكنها فى كل شئ حتى فى البرمجة .. فهناك من يكتب كود حجمة 20 ميجا لعمل شئ معين، فى حين يأتى شخص آخر ليكتب كود حجمة 3 ميجا لعمل نفس الشئ  .. ف خير الكود ما قل و دل.

=> علمتنى البرمجة أن آخذ وقتا أطول فى حل المشكلات .. وأن أسترخى وأتأمل فى عمل الكود .. أستخدم خيالى ومنطقى .. اضبط خيالى بالمنطق .. وأوسع مداركى بالخيال ..

=> علمتنى البرمجة أن السعادة والراحة هما أن أفعل ما أحب .. الراحة ليست فى النوم وليست فى الأكل .. الراحة فى أن تفعل ما تحبه .. السعادة هى أن تستمر فى أن تفعل ما تحبه .. إن كنت تفعل ما تحبه ستتألم وتشعر بالراحه فى نفس الوقت .. ستشعر بالإرهاق وقلة النوم ولكنك سعيد .. ستشعر بالراحه بالرغم من كل المشكلات والآلام .. أن تفعل ما تحب تلك هى السعادة.

=> علمتنى البرمجة أن هناك كود يقوم بشئ فى ساعة .. وكود آخر يقوم بنفس الشئ فى دقيقة .. لذلك لا تيأس من ضيق الوقت ولا تستسلم أبداً.

=> علمتنى البرمجة أن أتخلص من الأجزاء التى لا فائدة منها فى الكود .. فوجود الأشياء عديمة الفائدة يقود إلى عدم الفهم لعمل الكود .. فأحاول دائما أن أتخلص من الأشياء الغير مرغوب فيها فى حياتى لتصبح أكثر وضوحا وأكثر كفاءة.

=> علمتنى البرمجة أن أعرف كل شئ عن الشئ الذى أتحدث عنه وأكون فكرة عامة وتفصيلية أولا عن الموضوع .. ثم أبدأ فى كتابة الكود .. أو أبدأ الحديث عن الموضوع أو أبدأ فى الكتابة عن الموضوع.

=> علمتنى البرمجة أن الجوده تتغلب على العدد والكمية .. فكتابة برنامج واحد رائع ومفيد للناس، أفضل من كتابة 25 برنامج مقلدين وبهم الكثير من المشاكل.

=> علمتنى البرمجة أن أستخدم المنطق والخيال دائما وفى كل شئ فعدم استخدام أحدهما يقود إلى مشاكل كبيرة..

=> علمتنى البرمجة أن العقل والقلب لا يفترقان .. فإن عملا معا أصبحت سعيدا مهما كانت الظروف .. وان تعطل أحدهما فإنك تعيش فى وهم البؤس أو وهم السعادة وكلاهما مدمر للإنسان .. فكتابة كود منطقى لا تستوعبه بطريقه لا تحبها سيفقدك حبك وشغفك بالبرمجه وتتكاسل فيها .. وكتابة كود تحبة ولكن ليس له قيمة مضيعه للوقت .. وكلا الحالتين وهم ومشكلة.

=> علمتنى البرمجة أن أفكر 3 أضعاف ما أكتب .. و7 أضعاف ما أتكلم .. فكل شئ يبدأ بالتفكير .. فإن كان فكرك سليم يسهل تعديل إتجاهاتك وواقعك وإن كان فكرك به معلومات وأفكار خاطئة أعتبرتها مُسَلَّمَات وبديهيات فإنك ستكون دائما عل  خطأ وأنت لا تعلم .. ولكن إن علمت أنك على خطأ فقد أصبحت على أول طريق الصواب .. فكر كثيراً بشكل خيالى ومنطقى قبل أن تفعل أى شئ .. كلام او كتابة كود أو كتابة مقال أو أى قرار أو أى فعل أياً كان بسيط أو معقد، تافه أو مهم.

=> علمتنى البرمجة أن أكتب الكود بأبسط طريقة ممكنه .. أى لا أتعمد التعقيد .. أحاول أن أكتب بأبسط ما يمكن .. فالعظمة فى الفكرة التى أكتبها وليس فى بساطة أو تعقيد الكود المكتوب .. أى عظمة البرنامج فى أهمية ما يفعله وليس فى الكود داخلة معقد أم مبسط .. الأهم هو معنى بيت الشعر وليس بساطة أو تعقيدة اللغوى .. فأكتب أشياء عظيمة وعميقة بأبسط طريقة ممكنه .. keep it simple

=> علمتنى البرمجة ألا أسير مثلما يسير الآخرون .. ألا أفعل مثلما يفعل الآخرون .. علمتنى أن أفهم ما يفعلون ثم أحدد ما أفعله وما لا أفعله .. علمتنى أن أكون أنا .. كما أن البرنامج يحتوى على مميزات مشابهه لغيرة ومميزات لا توجد فى غيره .. أى اختر ما تريد أن تفعل ولا تقلد .. فإن قلدت لن يكون لك قيمة .. فالبرنامج المقلد ليس له قيمة طالما ليس مميزا بأى شئ خاص به.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة البحث في قوقل عن ملفات pdf

كما شرحنا فى موضوع كيفية البحث على جوجل ، وكتبنا معظم الطرق والحيل المستخدمة فى البحث على جوجل. نقدم اليوم أفضل طريقة للبحث عن ملفات الكتب الإلكترونية بصيغة pdf وتحميلها بشكل مباشر من جوجل. أكتب فى جوجل filetype:pdf ثم أكتب الكلمة أو الكلمات التى تدل على موضوع الكتاب أو الرواية التى تبحث عنها. مثال: filetype:pdf رواية هيبتا مثال: filetype:pdf رواية فى قلبى أنثى عبرية مثال: filetype:pdf كتاب ابن خلدون مثال: filetype:pdf science simlified مثال: filetype:pdf تبسيط العلوم يمكنك أن تكتب كلمة أو مجموعة من الكلمات. وإليك بعض الأمثلة بالصور لكيفية البحث عن الكتب والروايات. 1. كتابة نوع الملف أولاً، ثم تكتب مضمون أو محتوى الكتاب المطلوب. لاحظ أن كل نتائج البحث عبارة عن كتب إلكترونية بصيغة pdf. 2. كتابة كلمة البحث أولاً ثم نوع الملف المطلوب البحث عنه. البحث باللغة الإنجليزية هذه المرة. 3. البحث عن رواية أو كتاب باللغة العربية. كتابة اسم الرواية أو الكتاب، أو كتابة موضوع الكتاب. ثم كتابة نوع الكتاب الإلكترونى ( pdf ) . 4. البحث عن رواية أو كتاب باللغة العربية مباشرةً

كيفية تحميل قائمة تشغيل كاملة من اليوتيوب

أهلاً بك فى موقع ديف نوبا للبرمجة . فى هذه التدوينة سأشرح لك بإختصار كيف تقوم بتحميل قائمة تشغيل فيديوهات من اليوتيوب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال برنامج انترنت دونلود مانجر ( IDM or Internet Download Manager ). 1. افتح المتصفح الذى تستخدمة، ثم اذهب إلى اليوتيوب، وقم بنسخ رابط قائمة تشغيل الفيديو. مثال هذه القائمة من الفيديوهات . 2. اذهب إلى موقع تحميل الفيديوهات المتعددة من اليوتيوب ( YouTube Multi Downloader ). 3. فى أعلى يمين الموقع، اختر كلمة ( playlist ) بلاى ليست التى تعنى قائمة تشغيل. 4. سيظهر لك المكان المتخصص فى تحميل قوائم تشغيل الفيديوهات. اختر الصيغة التى تريد أن يتم تحميل الفيديوهات بها. على سبيل المثال mp4 360p, MP4 720p, MP3 1080p وغيرها من الصيغ لتحميل الملفات. 5. اختر لصق لرابط قائمة التشغيل الذى نسخته من قبل لكى تنزل فيديوهاته. وانتظر حتى يقوم الموقع بإحضار جميع الفيديوهات فى قائمة التشغيل إليه. 6. انسخ الرابط أو الكود المكتوب فى الموقع كما فى الصورة التالية. الرابط أو كود التنزيل هو المحدد بالصندوق الأحمر فى الصورة التالي

إنشاء فلاشة قادرة على سرقة جميع الباسووردات الموجودة على أي حاسوب تتصل به

أهلا بكم على موقع ديف نوبا لتعليم البرمجة. اليوم سنتعرف على طريقة حديثة يستعملها الكراكرز ( الهاكرز الغير أخلاقيين ) لسرقة الباسوردات ( كلمات المرور والأرقام السرية لكل المواقع التى تسجل دخول عليها ) الموجودة على أي حاسوب فقط عبر فلاشة يو إس بى USB عادية جداً. لاحظ! هذه التدوينة كتبتها للتوعية والتعليم، وليس بهدف الإختراق أو السرقة بأى شكل من الأشكال. ولكن من حقك أن تعرف كيف يخترق الكراكرز والهاكرز الناس لكى تتعلم كيف تحمى نفسك. كما ذكرنا في المقدمة سنقوم بإعداد فلاشة USB بمجرد أن يوضع أو أن يتصل بالحاسوب ( الكمبيوتر أو اللابتوب ) ستظهر رسالة تطلب فحص الفلاشة بعد النقر عليها سيتم سرقة جميع الباسووردات والأرقام السرية الموجودة بالحاسوب مثل كلمات مرور الفيسبوك، وتويتر، وجوجل بلس، وجميع المواقع وحتى البنوك الإلكترونية. كيف يحدث هذا الاختراق بهذه السهولة؟ ننتقل للشرح التطبيقي لكي تعرف : نبدأ بالأدوات التي ستحتاجها لعمل هذه الفلاشة الهاكر: 1. حاسوب ( كمبيوتر مكتبى، أو لابتوب ) 2. فلاشة يو إس بى USB 3. برنامج Web Browser Pass View ويمكنك تحميله من هنا . خطوات عمل فلا