التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تصبح هكر ( Ethic Hacker )

أهلاً بك فى موقع ديف نوبا للبرمجة. فى هذه التدوينة سوف أشرح لك كيف تصبح هاكر أخلاقى متخصص فى أمن المعلومات. فى البداية من هو حقاً الهاكر؟

الهاكر هو مبرمج يفهم البرمجة بشكل عميق بكل تفاصيلها وله تعليم وخبرة كبيرة فى هذا المجال، يفهم النظام ويعرف كيف يحصل على ثغرات فى النظام، يعرف طريقة الحماية ويحاول أن يتخطى الحماية أو يكسرها. كل هذه الأمور الخطيرة يعملها من أجل اصلاح النظام وليس تدميرة رغم أنه قادر على تدميرة.

فى هذه التدوينة سنتحدث عن كل ما يحتاجة الإنسان ليُصبح هاكر محترف قادر على اختراق الأنظمة المختلفة بشتى أنواعها من أجل حمايتها وأمن معلوماتها.

قبل أن تصبح هاكر، عليك أن تعرف تصنيفك بين الهاكرز!.. أى ماذا تريد أن تصبح؟ هاكر أخلاقى متخصص فى أمن المعلومات، أم هاكر أسود متخصص فى التدمير والتخريب، أم هاكر متقلب!

كيف تصبح هكر ( Ethic Hacker )


الهاكر هم ثلاثة أنواع على الأقل؛ الهاكر ذو القبعة البيضاء وهو هاكر متخصص فى أمن المعلومات، يحاول اختراق النظام من أجل اصلاحه وتطويرة وتقويته وسد ثغراته. أما الهاكر ذو القبعة السوداء فهو هاكر متخصص فى قرصنة المواقع والأنظمة والشبكات من أجل التخريب والتدمير والسرقة وهو يعتبر أسوأ أنواع الهاكر. أما الهاكر ذو القبعة الرمادى فهو هاكر متخصص جداً ولكن أهدافه تختلف فى كل مرة يقوم بالتهكير أو البحث عن ثغرات؛ فتجدة مرةً يحافظ على أمن المعلومات ويسد الثغرات التى يجدها، وتجده مرةً أخرى يستغل الثغرات التى يجدها من أجل السرقة والنصب والإيزاء. فهو هاكر غير واضح الهدف.

جميع أنواع الهاكر متخصصون فى مجالات البرمجة، وعارفين بتفاصيل وخبايا الأجهزة الإلكترونية والأنظمة البرمجية وأنظمة التشغيل. ولكن الإختلاف هو فى الهدف وليس الطريقة. الطريقة واحدة ولكن الهدف مختلف!

أن تكون هاكر هذه من أصعب الأشياء التى تصل لها فى حياتك! لأن الهاكر يعرف أشياء كثيرة جداً جداً، الهاكر يقرأ كثيراً، يجيد لغات البرمجة بشكل يفوق الإدراك!.. إنه حقاً متخصص فى فهم الأنظمة البرمجية والرقمية. وإليك ما يجب أن تبدأ فى تعلمه لكى تُصبح هاكر.

1. احترف لغات البرمجة: لغات البرمجة تساعدك كـ هاكر أن تعرف الثغرات وتكتشفها يدوياً وهذه من أفضل الطرق للتعرف على الثغرات.

ولكن ما هى لغات البرمجة التى يجب أن أتعلمها لكى أصبح هاكر حقيقى؟


كلما عرفت لغات برمجة بعمق كان أفضل. وكلما زاد عدد اللغات التى تعرفعها وتجيدها كلما كان أفضل. وكنى سأقدم لك لغات البرمجة الأساسية التى يجب أن تتقنها ثم ستجد باقى اللغات سهله الفهم بعد ذلك.

لغات البرمجة أنواع، فلكل منصة نظام لها لغات البرمجة المستخدمة فيها ولذلك عليك أن تعرف لغة برمجة واحدة على الأقل لكل منصة. ولذلك أنصحة بإجادة وإتقان لغات البرمجة التالية.

1. لغة الـ سى ( C programming language )
2. لغة البايثون ( Python programming language )
3. لغة بى اتش بى ( PHP language )
4. لغة بيرل ( perl language )
5. لغة جافا ( Java programming language )

هذه هى اللغات الأساسية التى يجب أن تتقنها لكى تصل لإحتراف الهاكر وتكون قادر على اكتشاف الثغرات الموجودة فى أنظمة التشغيل، والشبكات، والبرامج وكل ما يصنف كنظام برمجى.

ولكن هناك بعض اللغات تعتبر لغات أساسية جداً وبديهيه يجب أن تعرفها، وهذه اللغات سهله جداً مقارنةً باللغات السابقة. وهى:

1. HTML : وهى لغة الأساسية لعرض المعلومات على متصفحات الإنترنت مثل جوجل كروم، وفايرفوكس، وسافارى، وأوبيرا.
2. CSS : وهى لغة التنسيق المستخدم فى تنسيق شكل عناصر لغة html السابقة.

هذان اللغتان ليست لغات اختراق ولكتها لغات متخصصة فى العرض والتنسيق. واتقانها يجعلك قادر على معرفة الروابط بين اللغات وفهم النظام الذى تحاول ايجاد ثغرة أو مشكلة فيه.

ولكن!

هل من المهم أن أقرأ لكى أصبح هاكر حقيقى؟


نعم، لابد أن تكون قارئ لكى تصبح هاكر حقيقى لأن المعلومات ليست دائماً موجودة فى شكل فيديو، ولكنها موجودة فى المراجع والكتب القيمة فى كل مجال تريد أن تدرسة وتتفوق فيه. ولذكل أنصحك بهذه الكتب التى يجب أن تقرأها.

1. Hacking Secret Ciphers with Python  للكاتب الكبير Al Sweigart
2. Introduction to Web Services with Java للكاتب الرائع Kiet
3. Code Happy للكاتب الكبير Dayle Rees

هناك العديد من الكتب والمراجع الهامه جداً ولكن هذه كانت أفضل الكتب التى تبدأ بها طريقك نحو احتراف الاختراق والحماية. ولكن هناك شئ آخر أريد أن أعرفه. هل اتقان اللغة الإنجليزية مهم؟!

هل اتقان اللغة الانجليزية مهم لكى أصبح هاكر محترف؟


نعم، اتقان اللغة الانجليزية مهم جداً لكى تصبح هاكر حقيقى محترف، لأن جميع المراجع والكتب البرمجية مكتوبة باللغة الإنجليزية. كل الكتب التى تريدها لتصبح هاكر مكتوبه باللغة الانجليزية. كل الفيديوهات التى ستشاهدها فى كورسات تعلم اللغات ناطقة باللغة الانجليزية. ولكن لا تيأس فهناك كورس لتعليم اللغة الإنجليزية فى 27 فيديو فقط، عن طريق هذا الكورس سوف تصبح قادر على استيعاب أساسيات اللغة الانجليزية. ولكن التعلم ليس وقتى! أى أن تعلم أى شئ يحتاج لوقت طويل وليس مجرد معرفة المعلومة وقياً.. أى أن المعرفة والمرجع مهم، ولكن الممارسة والتنفيذ والإستخدام أهم.

لكى تتعلم أى شئ، أياً كان، تحتاج إلى شيئين هما:

1. مصدر ومرجع للمعلومات والشروحات

2. ممارسة وتدريب وخبرة مع المجال


فإن كنت تريد أن تتعلم لغة برمجة معينة، عليك أن تحدد المراجع، ثم تدرس اللغة من المراجع، ثم تتدرب على البرمجة باللغة وكيفية استخدامها، ثم تتطور فى تعلمها حتى تصل إلى مستوى محترف فى اتقان لغة البرمجة.

المراجع يمكن أن تكون كتب، أو فيديوهات، أو مواقع إلكترونية. لايهم شكل المحتوى الخاص بالمرجع أو مصدر المعلومة، المهم هو أن تفهم المعلومة وتتقن استخدامها بالتدريب والتجريب.

وإن كنت تريد تعلم اللغة الانجليزية، فيجب عليك أن تحدد مصدر ومرجع التعليم، ثم تبدأ فى التعلم، ثم التطبيق والتدريب. أى تحضر فيديوهات الكورس مثلاً ثم تعيد الفيديو لكى تستوعبه بشكل أفضل وأعمق، ثم تمارس ما تعلمته عن طريق الاستماع إلى فيديوهات تتحدث الانجليزية فقط، وتقرأ مقالات باللغة الانجليزية، وتنطق بعذ الكلمات والجمل باللغة الانجليزية كتدريب للسانك على النطق الانجليزية، وتكتب بعض الجُمل والمقالات باللغة الانجليزية. مع الوقت والتدريب والاستمرار فى التعليم سوف تتقن اللغة الانجليزية بهذه الطريقة الرائع.

تحدثت عن مستويات تعلم لغات البرمجة، ولكنى لا أعرف ما هى مستويات تعلم لغات البرمجة.

ما هى مستويات تعلم لغات البرمجة؟


كل لغة برمجة لها جميع المستويات الآتية:

1. تعليم لغة البرمجة للمبتدئين ( beginners ) : مستوى المبتدئ

2. تعليم لغة البرمجة للمتوسطين ( intermediate ) : المستوى المتوسط

3. تعليم لغة البرمجة للمتطورين ( Advanced ) : المستوى المتطور

4. تعليم لغة البرمجة للمحترفين والخبراء ( Experts ) : المستوى المحترف ( مستوى الخبراء )

وهو المستوى المطلوب الوصول له فى لغات البرمجة لكى تصبح هاكر حقيقى محترف.

هل أحتاج أن أتعلم الشبكات لكى أصبح هاكر حقيقى ؟


طبعاً، تحتاج أن تتعلم أنواع الشبكات ( lan wan vpn ) وتعرف البروتوكولات وكل أساليب الإتصال السلكى واللاسلكى بين الأجهزة الرقمية. وشبكات العالم الإفتراضى، والشبكات الصغيرة. وتأمين الشبكات. فهذه أهم الأشياء التى يجب أن تتعلمها لأن معظم الثغرات والحماية والإختراق لها علاقة مباشرة بالشبكات. ولذلك لابد أن تصبح خبير فى فهم وتعديل وإصلاح وتركيب الشبكات المختلفة.

هل يجب أن أدرس أنظمة التشغيل لكى أصبح هاكر حقيقى؟


من المستحيل أن تكتشف ثغرات أمنية في أنظمة التشغيل لأن استخدامك وفهمك لها سطحي! لاتكن مثل الآخرين يا صديقى! لأن فرمتة الويندوز أو تتبيث بعض البرامج هذا لايجعل منك خبيراً في إدارة أنظمة التشغيل.

توجد مئات الثغرات الامنية في تُكتَشف سنوياً في نظام تشغيل ويندوز لهذا يجب عليك أن تدرس أنظمة التشغيل وطريقة عملها، كما يجب عليك أن تركز في تعلميك على unix ولينكس لأنك ستحتاج هذا النظام في العديد من التحديات المستقبلية مثل سيرفرات الويب واكتشاف ثغراتها الامنية لذلك لا تنسى أن تفهم دروس الــ Apache Httpd .

إضافة إلى كل ما سبق فإن تعلم نظام لينكس ضروري ما دام أن العديد من الادوات المستخدمة فى الهاكر والاختراق لا تعمل إلا على لينكس. فلا تكن مثل الذي يستعمل نظام تشغيل به أدوات اختبار واختراق قوية ولا يعرف طريقة إدارتها كمثل قرد يحمل كلاشنيكوڤ !.. ابدأ الآن وسوف تصبح هاكر حقيقى إن استمرت رحلتك للتعليم والتدريب..

هل أتعلم التشفير لكى أصبح هاكر حقيقى؟


نعم، لابد أن تتعلم كيف يتم التشفير، وما هى أنواع وطرق التشفير المستخدمة، وكيف تصنع برامج كسر حماية الملفات والمعلومات المشفرة.

كل المعلومات الهامة فى المنظمومة الرقمية والبرمجية فى حالة مشفرة ولايمكن الإطلاع عليها إلا عند كسر تشفيرها. ولذلك لابد أن تتعلم التشفير وأساليبه وكيفية كسر التشفير.

ولذلك أنصحك بقراءة كتاب ( security cryptography books )  للكاتب Alan G. Konheim.

استمر..


كل يوم فى عالم التكنولوجيا والبرمجة والأنظمة الرقمية والأمن المعلوماتى هناك العديد من الإكتشافات والتطويرات والتحسينات والثغرات. ولذلك عليك أن تستمر فى التعليم، تستمر فى التجريب، تستمر فى التدريب، تستمر فى الدراسة، تستمر فى حضور المؤتمرات والندوات التى تتحدث عن الأمن المعلوماتى، تستمر فى متابعة المواقع المتخصصة فى الهاكر والأمن المعلوماتى، تستمر فى متابعة الفيديوهات الخاصه بالإختراق والأمن المعلوماتى المفيدة وليست الفارغة.

إن أردت أن تعرف المزيد من المعلومات عن الإختراق والحماية وعالم الهاكرز والتأمين، اضغط اشتراك وأكتب بريدك الإلكترونى لكى يتم ارسال كل الموضوعات الجديدة التى ننشرها على الموقع إن شاء الله.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة البحث في قوقل عن ملفات pdf

كما شرحنا فى موضوع كيفية البحث على جوجل ، وكتبنا معظم الطرق والحيل المستخدمة فى البحث على جوجل. نقدم اليوم أفضل طريقة للبحث عن ملفات الكتب الإلكترونية بصيغة pdf وتحميلها بشكل مباشر من جوجل. أكتب فى جوجل filetype:pdf ثم أكتب الكلمة أو الكلمات التى تدل على موضوع الكتاب أو الرواية التى تبحث عنها. مثال: filetype:pdf رواية هيبتا مثال: filetype:pdf رواية فى قلبى أنثى عبرية مثال: filetype:pdf كتاب ابن خلدون مثال: filetype:pdf science simlified مثال: filetype:pdf تبسيط العلوم يمكنك أن تكتب كلمة أو مجموعة من الكلمات. وإليك بعض الأمثلة بالصور لكيفية البحث عن الكتب والروايات. 1. كتابة نوع الملف أولاً، ثم تكتب مضمون أو محتوى الكتاب المطلوب. لاحظ أن كل نتائج البحث عبارة عن كتب إلكترونية بصيغة pdf. 2. كتابة كلمة البحث أولاً ثم نوع الملف المطلوب البحث عنه. البحث باللغة الإنجليزية هذه المرة. 3. البحث عن رواية أو كتاب باللغة العربية. كتابة اسم الرواية أو الكتاب، أو كتابة موضوع الكتاب. ثم كتابة نوع الكتاب الإلكترونى ( pdf ) . 4. البحث عن رواية أو كتاب باللغة العربية مباشرةً

كيفية تحميل قائمة تشغيل كاملة من اليوتيوب

أهلاً بك فى موقع ديف نوبا للبرمجة . فى هذه التدوينة سأشرح لك بإختصار كيف تقوم بتحميل قائمة تشغيل فيديوهات من اليوتيوب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال برنامج انترنت دونلود مانجر ( IDM or Internet Download Manager ). 1. افتح المتصفح الذى تستخدمة، ثم اذهب إلى اليوتيوب، وقم بنسخ رابط قائمة تشغيل الفيديو. مثال هذه القائمة من الفيديوهات . 2. اذهب إلى موقع تحميل الفيديوهات المتعددة من اليوتيوب ( YouTube Multi Downloader ). 3. فى أعلى يمين الموقع، اختر كلمة ( playlist ) بلاى ليست التى تعنى قائمة تشغيل. 4. سيظهر لك المكان المتخصص فى تحميل قوائم تشغيل الفيديوهات. اختر الصيغة التى تريد أن يتم تحميل الفيديوهات بها. على سبيل المثال mp4 360p, MP4 720p, MP3 1080p وغيرها من الصيغ لتحميل الملفات. 5. اختر لصق لرابط قائمة التشغيل الذى نسخته من قبل لكى تنزل فيديوهاته. وانتظر حتى يقوم الموقع بإحضار جميع الفيديوهات فى قائمة التشغيل إليه. 6. انسخ الرابط أو الكود المكتوب فى الموقع كما فى الصورة التالية. الرابط أو كود التنزيل هو المحدد بالصندوق الأحمر فى الصورة التالي

إنشاء فلاشة قادرة على سرقة جميع الباسووردات الموجودة على أي حاسوب تتصل به

أهلا بكم على موقع ديف نوبا لتعليم البرمجة. اليوم سنتعرف على طريقة حديثة يستعملها الكراكرز ( الهاكرز الغير أخلاقيين ) لسرقة الباسوردات ( كلمات المرور والأرقام السرية لكل المواقع التى تسجل دخول عليها ) الموجودة على أي حاسوب فقط عبر فلاشة يو إس بى USB عادية جداً. لاحظ! هذه التدوينة كتبتها للتوعية والتعليم، وليس بهدف الإختراق أو السرقة بأى شكل من الأشكال. ولكن من حقك أن تعرف كيف يخترق الكراكرز والهاكرز الناس لكى تتعلم كيف تحمى نفسك. كما ذكرنا في المقدمة سنقوم بإعداد فلاشة USB بمجرد أن يوضع أو أن يتصل بالحاسوب ( الكمبيوتر أو اللابتوب ) ستظهر رسالة تطلب فحص الفلاشة بعد النقر عليها سيتم سرقة جميع الباسووردات والأرقام السرية الموجودة بالحاسوب مثل كلمات مرور الفيسبوك، وتويتر، وجوجل بلس، وجميع المواقع وحتى البنوك الإلكترونية. كيف يحدث هذا الاختراق بهذه السهولة؟ ننتقل للشرح التطبيقي لكي تعرف : نبدأ بالأدوات التي ستحتاجها لعمل هذه الفلاشة الهاكر: 1. حاسوب ( كمبيوتر مكتبى، أو لابتوب ) 2. فلاشة يو إس بى USB 3. برنامج Web Browser Pass View ويمكنك تحميله من هنا . خطوات عمل فلا